recent
آخر الأخبار

المدارس العليا للأساتذة ENS بالمغرب 2023

الصفحة الرئيسية

 

التكوين غاياته وخصوصياته:

مع التطورات الأخيرة التي عرفها قطاع التعليم في المغرب، أصبح الحديث حول المدارس العليا للأساتذة موضوعا مثيرا للكثير من التساؤلات، فما هي المدرسة العليا للأساتذة؟ ثم ما هي أهدافها وخصوصياتها؟

المدرسة العليا للأساتذة التي يرمز لها بens  وهي اختصار للعبارة الفرنسية Ecole Normale Supérieure  و هي مدرسة متخصصة في تكوين أساتذة مؤهلين وأكفاء من أجل تلبية الحاجيات الحالية والمستقبلية لمختلف أسلاك المدرسة المغربية أي التعليم الابتدائي والثانوي.
ويتأسس التكوين في المدارس العليا للأساتذة على نظام بيداغوجي محكم ودقيق يعمل على اكساب الطالب معارف ومؤهلات وكفايات عبر وحدات التخصص لها علاقة بالمجال المعرفي البيداغوجي و الديداكتيكي.

ويستغرق التكوين في سلك الإجازة في التربية بالمدارس العليا للأساتذة والمدارس العليا للتربية والتكوين وكلية علوم التربية ثلاث سنوات تتوج بديبلوم يخول لك اجتياز مباريات عدة كمباراة التعليم على سبيل المثال.

المؤسسات المتخصصة:

  • المدارس العليا للأساتذة ENS
  • كلية علوم التربية FSE
  • المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني ENSET
  • العليا للتربية والتكوين ESEF

المدة الزمنية للتكوين و الشهادة المسلمة:

 مدة التكوين بمختلف المدارس العليا للأساتذة هي ثلاث سنوات وتتكون من 6 فصول تختتم بمنح الطالب الأستاذ إجازة في التربية، مع تحديد التخصص التي تكون فيه المعني بالأمر. ويتم التكوين على الشكل التالي:

فصلان أولان s1et s2 للتمهيد؛

فصلان ثالث ورابع s3 et s4 لتحديد التوجه؛

فصلان خامس وسادس s5 et s6 للتعمق والتخصص.


google-playkhamsatmostaqltradent