recent
آخر الأخبار

مراحل التعليم بالمغرب

 


مما لا يختلف فيه اثنان ان للتعليم دورا كبيرا في التنشئة الفعالة للفرد داخل المجتمع وقد رصدت المملكة المغربية بهذا الشأن مجموعة من التدابير لضمان تكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ فما هي مراحل التعليم بالمملكة ؟

يتكون التعليم بالمغرب من :

السلك الاولي : وهو سلك غير معمم بالمملكة يلجه الأطفال دون سن السادسة.

السلك الابتدائي : بينما يعتبر السلك الابتدائي ركيزة أساسية في تنشئة مواطن الغد وهو معمم بجل ربوع المملكة يلجه الطفل البالغ من العمر ست سنوات وقد رصدت المملكة مجموعة من العوامل بغية تشجيع جميع المواطنين على تسجيل أبنائهم بالمدارس العمومية من بينها توزيع مليون محفظة كل سنة.

ويتكون هده الأخير (السلك الابتدائي) من ست سنوات أساسية يجتاز فيه التلاميذ امتحانا إشهادي في السنة الأخيرة أي السنة السادسة بعد اجتياز الامتحان بنجاح ينتقل التلميذ الى السلك الثانوي الاعدادي.

التعليم الثانوي الاعدادي : للتعليم الثانوي الاعدادي دور هام جدا في حياة كل طفل ويعد مرحلة انتقالية يقضي فيها المتعلم ثلاث سنوات يتحدد فيها المسار الدي سيسلكه فيما بعد يجتاز المتعلم في السنة الثالثة امتحانا إشهادي على صعيد الإقليم.

 السلك الثانوي التأهيلي : بعد اجتياز المرحلة الإعدادية بنجاح ينتقل التلميذ الى السلك الثانوي التأهيلي يتوزع التلاميذ خلال هده المرحلة حسب ميولهم الشخصي على مجموعة من الشعب (الجدع المشترك العلمي الادبي والتقني).

google-playkhamsatmostaqltradent